APP
آخر تحديث 10/8/2016 1:57
الثلاثاء, 19 مارس 2024
رمضان 9, 1445
عدد الكتب 10386

علماء الأندلس إبداعاتهم المتميزة وأثرها في النهضة الأوربية

علماء الأندلس إبداعاتهم المتميزة وأثرها في النهضة الأوربية
  • الناشر: دار الفكر
  • سنة النشر: 2004
  • عدد صفحات الكتاب: 96
  • عدد زيارات الكتاب: 7171
  • عدد تحميل الكتاب: 3040
  • عدد القراءة: 2018

علماء الأندلس إبداعاتهم المتميزة وأثرها في النهضة الأوربية

يتناول هذا الكتاب مقدمة هامة عن إسبانية وشوارعها وأهلها وأحوال المسلمين حالياً فيها.
ثم يبحث في الإبداعات المميِّزة للعلماء الأندلسيين، وأثرها في النهضة الأوربية، ويبين انتقال الحضارات بين الجوار، ودور الحضارة العربية الإسلامية في الأخذ من سابقاتها وتطويرها، ومواصلتها العطاء بكل ما هو حضاري رائع.
ويؤكد حقيقة تاريخية تنفي وجود (المعجزة اليونانية) المقتبسة أصلاً في كثير من العلوم من الحضارة العربية في شرقي المتوسط ومصر.
ويثبت إعادة المسلمين التفكير والنظر في العلوم اليونانية من خلال منهجهم العلمي الذي يزعم الغربيون ابتكاره، وهو الذي أسدته الحضارة الإسلامية إلى العالم بعيداً عن علوم اليونان، والقائم على تحقيق النصوص وتوثيقها بأدلة هي ذروة سنام البحث العلمي، وعلى التجارب العلمية المتكررة للوصول إلى النتيجة العلمية السلمية قبل تقديمها للناس.
ويبين أنه في الوقت الذي عاشت أوربة فيه أعصراً وسطى مظلمة، تحققت إبداعات أندلسية مميّزة، أثرت في النهضة الأوربية للجوار، بقيمة علمية باسقة، قام بها العلماء الأندلسيون:
عباس بن فرناس، والزهراوي، وجابر بن الأفلح، وصاعد بن عبد الرحمن، وإبراهيم السهلي، وأبي عبيد البكري، وابن الزرقالة، وابن باجة، والإدريسي، وابن زهر، وابن العوام، ومحمد بن رشد، وابن الرومية، وحسن الرماح، وابن الحاج، والبرزالي، وابن خلدون، والقلصاوي.
ويسجل تأثير العرب في الموسيقى وفن العمار وتنظيم الطرقات والشوارع الإسبانية.

: