APP
آخر تحديث 28/1/2016 4:09
الثلاثاء, 19 مارس 2024
رمضان 9, 1445
عدد الكتب 10386

تاريخ مسلمي الأندلس الموريسيكيون : حياة، ومأساة أقلية

تاريخ مسلمي الأندلس الموريسيكيون : حياة، ومأساة أقلية
  • الناشر: دار الإشراق للطباعة والنشر
  • مترجم الكتاب: عبدالعال صالح طه
  • سنة النشر: 1988
  • عدد صفحات الكتاب: 327
  • اصدار الكتاب: الطبعة الأولى
  • عدد زيارات الكتاب: 10172
  • عدد تحميل الكتاب: 4435
  • عدد القراءة: 2813

تاريخ مسلمي الأندلس الموريسيكيون: حياة، ومأساة أقلية هذا الكتاب توثيق للمعاناة والحياة البائسة التي كانت تعيشها الأقلية المسلمة المسماة الموريسكيون في بلاد إسبانيا التي تعرف عند العرب والمسلمين باسم بلاد الأندلس، من تأليف الكاتبين الغربيين الإسباني- انطونيو دومنيقير هورتز- والفرنسي- برنارد بنثنت – وترجمة المترجم عبد العال صالح طه.

تاريخ مسلمي الأندلس الموريسيكيون: من هم الموريسيكيين

الموريسيكيون هم بقايا المسلمين الذين نجوا من حملات الإبادة الجماعية المتتالية التي كانت تقوم بها الحكومات الملكية الكاثوليكية في إسبانيا، هذه الأقلية التي آثرت أن تبقى على دينها رغم حملات القمع والتعذيب والإبادة وتعرض أغلبهم إن لم يكن جميعهم للإهانات ومحاكم التفتيش التي طالت كل مسلم بعد سيطرة الحكومة الملكية الكاثوليكية على بلاد الأندلس.

تاريخ مسلمي الأندلس الموريسكيون: بين يدي الكتاب

يحكي هذا الكتاب بعضا من كل، وقليلا من كثير، مما تعرض له المسلمون عقب استيلاء الملكية الكاثوليكية على بلاد الإسبان، ما تعرض له أهل هذه البلاد الأصليين من المسلمين الذين كانوا يفضلون الموت على أن يرتدوا عن دينهم، بل إن كثيرًا من هؤلاء المسلمين قاموا بالهجرة والرحيل لصعوبة وهول ما تعرضوا له من اضطهاد ديني ونفسي أثر على استمرارية هذه الفئة المسلمة في بلاد الأندلس.

وتعود البداية التاريخية الأولى لمعاناة هذه الأقلية المسلمة في بلاد الأندلس للعام ألف وخمسة وثمانون من ميلاد السيد المسيح الذي شهد الهزيمة الأولى للمسلمين في الأندلس بسقوط  طليطلة ثم تبعه سقوط مملكة سرقسطة، فكانت ضربة قاسمة أخرى للمسلمين تساوي أو تزيد عن فجيعة المسلمين بسقوط طليطلة، ثم تتابع سقوط الممالك الإسلامية والتي كان آخرها سقوط غرناطة في العام الميلادي ألف وأربعمائة واثنين وتسعون.

والمؤلفان مع كونهما أوربيان إلا أنها أوضحا بما لا يدع قولًا لقائل مدى الدمار والإرهاب وسوء الأخلاق وعدم الإنسانية التي نشرها الغرب المسيحي منذ اللحظة الأولى لدخوله بلاد الأندلس الإسلامية التي نشرت الخير والسلام والمحبة في جميع ربوع أوربا على مدى أكثر من عشر قرون من الزمان، فكانت هذه هي هدية ومكافأة الغرب المسيحي للدولة المسلمة التي أسست الحضارة الإنسانية التي يحيى على آثارها مسيحيو أوربا إلى يومنا هذا. وهي تجسد محاكاة كاملة لهمجية ووحشية التتار في غزواتهم على بلاد الإسلام في المشرق العربي والإسلامي.

: