APP
آخر تحديث 24/1/2016 3:51
الخميس, 28 مارس 2024
رمضان 18, 1445
عدد الكتب 10386

معايير الجودة في المواقع الدعوية: دراسة تحليلية تقويمية على عينة من المواقع الدعوية

معايير الجودة في المواقع الدعوية: دراسة تحليلية تقويمية على عينة من المواقع الدعوية
  • الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المعهد العالي للدعوة والاحتساب
  • سنة النشر: 1435
  • عدد صفحات الكتاب: 251
  • اصدار الكتاب: الطبعة الأولى
  • عدد زيارات الكتاب: 6452
  • عدد تحميل الكتاب: 2177
  • عدد القراءة: 1605

معايير الجودة في المواقع الدعوية هي دراسة متخصصة أجرتها الباحثة نورة بنت عبد الرحمن بن علي الزامل لنيل الدرجة العلمية (الماجستير) من قسم الدعوة والدراسات الإسلامية المعاصرة بمعهد الدعوة والاحتساب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية للعام الهجري ألف أربعمائة وخمسة وثلاثون.

معايير الجودة في المواقع الدعوية: أسباب اختيار موضوع البحث

يعد اختيار هذه الموضوع بالغ الأثر وعظيم النفع لأسباب عدة، من أبرزها. أولًا: الحاجة إلى البحث والدراسة والاستنتاج في موضوع يعتني بتأصيل وتقعيد معايير الجودة في المواقع الدعوية الإلكترونية الإسلامية الذي يجمع بين الأصالة في المضمون، والحداثة والمعاصرة في التناول والانتشار والوسيلة. ثانيًا: الرغبة في تقديم دراسة ميدانية قائمة على أسس علمية وبحثية متقنة في موضوع من أهم وأخطر الموضوعات وهو المواقع الدعوية الإسلامية، حيث تضع هذه الدراسة المواقع الدعوية الإلكترونية تحت مجهر البحث العلمي وتُقيم عمل هذه المواقع بصورة بحثية قياسية. ثالثًا: انتشار مصطلح الجودة والمعايير الدولية لقياس الأداء في كافة التخصصات وجميع المجالات، مما يحتم على الداعين إلى الله تعالى ضرورة الالتزام بذات المعايير التي اجتاحت كافة التخصصات الحديثة. رابعًا: كثرة المواقع الدعوية الإسلامية في الوقت الحاضر وتضاعف أعداد روادها من الباحثين عن حقيقة الإسلام، والراغبين في مطالعة مبادئ وأساسيات الدين الإسلامي الحنيف، مما يُحتم ضرورة الاهتمام والتدقيق على هذا المحتوى الذي يطالعه ملايين البشر من الباحثين عن حقيقة الإسلام بصورة يومية.

معايير الجودة في المواقع الدعوية: بين يدي الكتاب

قامت الباحثة بتقسيم هذا الكتاب إلى مقدمة وتمهيد وبابين، كل باب منهما ينقسم إلى فصلين، وقد اعتنت الباحثة بذكر أسباب اختيار الموضوع ومنهج الدراسة والأسئلة التي يجيب عنها هذا البحث في مقدمة البحث. أما التمهيد فقد خصصته الباحثة للتعريف بمصطلح الجودة وأهمية الجودة واختيار معايير الجودة ونشأة هذا الفن وتطوره، ثم التعريف للشبكة الدولية العنكبوتية للمعلومات- الانترنت- وبداية ظهورها والأحكام المنظمة لاستخدام شبكة المعلومات الدولية. ثم التعريف بالمواقع الدعوية، وأسس اختيار الموقع كموقع دعوي إسلامي متخصص، ونشأة المواقع الدعوية الإسلامية على شبكة المعلومات الدولية، وأقسام المواقع الدعوية الإسلامية.

معايير الجودة في المواقع الدعوية: الباب الأول

ينقسم الباب الأول من البحث إلى فصلين الفصل الأول خصصته الباحثة للحديث عن الدعوة إلى الله تعالى عن طريق المواقع الدعوية الإلكترونية، وأسس الدعوة عبر المواقع الإلكترونية ومعوقات الدعوة إلى الله عبر المواقع الإلكترونية، أما الفصل الثاني فتحدث عن معايير الجودة الرئيسة في المواقع الدعوية، ومعايير الجودة المتعلقة بالتأهيل العلمي للمشتغلين بالدعوة عبر المواقع الإلكترونية، ومعايير الجودة المتعلقة بالتأهيل الإداري، ومعايير الجودة المتعلقة بالتأهيل الفني للمشتغلين بالدعوة إلى الله عبر المواقع الإلكترونية، في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية.

معايير الجودة في المواقع الدعوية: الباب الثاني

الباب الثاني من الكتاب كان لعرض الدراسة الميدانية التي قامت بها الباحثة وأهم النتائج البحثية التي توصلت إليها بعد هذه الدراسة الميدانية، فكان الفصل الأول لعرض إجراءات الدراسة الميدانية لموضوع البحث، ثم عرض أهم نتائج الدراسة الميدانية البحثية التي استخلصتها الباحثة من هذه الدراسة. أما الفصل الثاني فكان لتقييم وتقويم هذه الدراسة الميدانية في ضوء الاستفادة القصوى من هذه النتائج البحثية بصورة عملية تخدم معايير الجودة في المواقع الدعوية، وأساليب الاهتمام بهذه المعايير في الدعوة إلى الله تعالى عبر المواقع الإلكترونية الإسلامية.

: