APP
آخر تحديث 17/12/2020 9:56
الثلاثاء, 19 مارس 2024
رمضان 9, 1445
عدد الكتب 10386

أحكام الاستطاعة في ضوء المستجدات المعاصرة

أحكام الاستطاعة في ضوء المستجدات المعاصرة
  • الناشر: جامعة النجاح الوطنية
  • سنة النشر: 2003م
  • عدد صفحات الكتاب: 279
  • اصدار الكتاب: جامعة النجاح الوطنية
  • عدد زيارات الكتاب: 21070
  • عدد تحميل الكتاب: 4780
  • عدد القراءة: 4244

أحكام الاستطاعة في ضوء المستجدات المعاصرة

أحكام الاستطاعة في ضوء المستجدات المعاصرة هذا البحث هو عبارة عن رسالة ماجستير من جامعة النجاح الوطنية قسم الفقه والتشريع ويهدف هذا البحث إلى بيان حقيقة الاستطاعة في الحج، والمسائل المتعلقة بها، ثم وضع القواعد والضوابط الفقهية التي تحدد مفهوم الاستطاعة، ثم بيان بعض المسائل المعاصرة المتعلقة بموضوع الاستطاعة.

ويحدثنا الباحث عن محتويات دراسته فيقول “وقد تكلمت في هذا البحث عن مفهوم الاستطاعة ومشروعيتها وأنواعها، وبماذا تحصل الاستطاعة، ثم بينت شروطها التي تعم الرجال والنساء، وشروطها الخاصة بالمرأة، ثم بينت بعض الأحكام بعد تحقق بعد تحقق الاستطاعة كالفور والتراخي.

ثم وضحت ضابط الاستطاعة البدنية وأقوال الفقهاء فيها، ثم وضحت حكم حج المعضوب والزمن والمقعد ومن في حكمهم كالحامل والمرضع ومن لا تجد من يعتني بأطفالها، ثم وضحت حكم حمل الحاج في الطواف والسعي، ثم وضحت حكم الإحصار بالمرض العارض (المؤقت)، ثم وضحت حكم حج الحائض والنفساء.

كما بينت الاستطاعة المالية وأقوال الفقهاء فيها، ومن ثم بينت عدد من المسائل المتعلقة بها، كحكم من ملك نفقة الحج وهو يريد الزواج، وحكم الحج بالسؤال، وحكم الاستدانة من أجل الحج، وحكم الحج بالمال الحرام، وحكم الحج على نفقة الغير، وكحج مرشد الحجاج وذوي الشهداء على نفقة الدولة.

كما تحدثت عن مفهوم الاستطاعة الأمنية، مع بيان علاقة ذلك بالإحصار من قبل العدو، ثم بيان الحكم الشرعي في التحديد العددي لأعداد الحجيج وإجراء القرعة بينهم. وأيضا وضحت مفهوم النيابة وشروطها في الحج سواءً ما تعلق منها بالنائب أم المنوب عنه، ثم بيان حكم النيابة في بعض شعائر الحج كالرمي والذبح وغيرهما، ثم وضحت حكم موت النائب أو الأجير في الحج، وبيان حكم الاستئجار على الحج.

وقد ختمت هذا البحث في بيان أهم النتائج التي توصلت إليها. وقد رجعت في بحثي هذا لأهم المراجع والمصادر الفقهية المختلفة وسواها من كتب المجتهدين، فضلاً عن العودة إلى عدد من أهل العلم المعاصرين، لمعرفة قولهم في المسائل الحادثة كالتحديد العددي، والمنع الأمني، والحج على نفقة الدولة وغيرها”.

المصدر: مكتبة نور

: