شاركنا في استبيان الموقع
آخر تحديث 8/12/2019 8:47
الأحد, 02 أكتوبر 2022
ربيع الأول 6, 1444
عدد الكتب 10313

تيسير لمعة الاعتقاد

تيسير لمعة الاعتقاد
  • المحقق: عبد الرحمن بن صالح المحمود
  • الناشر: مدار الوطن للنشر
  • سنة النشر: 2009
  • عدد صفحات الكتاب: 353
  • عدد زيارات الكتاب: 1932
  • عدد تحميل الكتاب: 1560
  • عدد القراءة: 701

تيسير لمعة الاعتقاد

هذا شرح كتاب لمعة الاعتقاد لابن قدامة – قَصَدَ الشارح منه تقريب معانيها، وتوضيح غامضها، والتدليل لمسائلها كتاباً وسنة ومعقولاً، مع ذكر شبه بعض الفرق المنحرفة عن طريق السلف، والرّد عليها على سبيل الإيجاز وتحرير بعض عبارات ابن قدامة والسلف الصالح من قبله، كالإمام أحمد – رحم الله الجميع – والتي كانت متكأً لبعض الناس في الطعن على عقيدة السلف بأنّها عقيدة المفوّضة، فجلّى الشارح هذه العبارات، ووجهها توجيهاً حسناً يوافق جملة اعتقاد ذين الإمامين المقتفيين طريق السلف الصالح يرحمهم الله، شريعةً وعقيدة.

ثم بعد ذلك تحدّث الشارح – تبعاً لأصل الكتاب المشروح – عن قضايا متفرقات من معتقد أهل السنة والجماعة في باب القدر، ورؤية الله تعالى وتحقيق الكلام فيها، والحديث عن باب الإيمان، وأقوال أهل العلم فيه، ثم بيان عقيدة أهل السنة في الإسراء والمعراج وأشراط الساعة، والقبر وما يكون فيه، والبعث، والحشر، والميزان، والحوض، والصراط، والشفاعة، ثم الكلام على مذهب أهل السنة والجماعة في الصحابة، وقولهم في التكفير والتبديع، مع تسمية بعض الفرق المخالفة لمعتقد أهل السنة والجماعة والسلف الصالح، وذكر بعض بدعهم في الاعتقاد.

هذه الرسالة تيسير لمعة الاعتقاد في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات، والقدر، واليوم الآخر، وما يجب تجاه الصحابة، والموقف من أهل البدع.

وجعل المصنف لكتابه مقدمة اشتملت على ثلاثة مواضيع، وهي:

1 – افتتاحية المقدمة.

2 –  بيان طريقة السلف والقرون المفضلة في آيات وأحاديث الصفات.

3 –  التحذير من الابتداع في الدين وانتهاج غير طريقة السلف في الأسماء والصفات والعقائد.

ثم عقد المصنف فصلا بذكر بعض صفات اللَّه – عز وجل -، وذكر ما يقارب من ثماني عشرة صفة لله سبحانه، هي كالتالي:

1ـ صفة الوجه. 2ـ صفة اليدين. 3ـ النفس. 4ـ المجيء. 5 ـ الإتيان. 6ـ الرضى. 7ـ المحبة. 8 ـ الغضب. 9ـ  السخط.  10 ـ الكراهية. 11ـ النزول. 12ـ العجب. 13ـ الضحك. 14ـ الاستواء. 15-  العلو. 16ـ الكلام. 17ـ رؤية المؤمنين لله تعالى يوم القيامة. 18ـ ثم صفة أنه تعالى فعال لما يريد ومعها ذكر صفتي الإرادة والمشيئة تبعا.

المصدر: طريق الإسلام

:

0

0 total

5
4
3
2
1

اترك تعليقا