موقع وتطبيق بطاقات الواتس آب والشبكات الاجتماعية
آخر تحديث 17/4/2018 1:58
الثلاثاء, 24 أبريل 2018
شعبان 8, 1439
عدد الكتب 9554

الكتاب الجامع لتفعيل القيم

الكتاب الجامع لتفعيل القيم

الكتاب الجامع لتفعيل القيم
  • الناشر: مؤسسة الاعلاميون العرب
  • سنة النشر: 2018
  • عدد صفحات الكتاب: 43
  • عدد زيارات الكتاب: 95
  • عدد تحميل الكتاب: 35
  • عدد القراءة: 3

الكتاب الجامع لتفعيل القيم

الكتاب الجامع لتفعيل القيم: في كتابنا هذا تم إختيار مجموعة من فصول عشرة كتب مختلفة للمؤلف، في مجال تفعيل القيم وغرسها، ليساعد الذي يرغب في الإبحار في “القيم” مجالا، أن يرى الصورة العامة، قبل أن يلج في تفاصيل، يتوه بدوربها، لذا نوصي بتناول هذا الكتاب أولا قبل أن يتناول مجموعة الكتب، متمنين للقارئ رحلة سعيدة في إبحاره.

الكتاب الجامع لتفعيل القيم: طبيعة برنامج تفعيل القيم وممارستها

في هذا الوضع القيمي العالمي المهزوز، انبرت المؤسسة العربية للقيم المجتمعية لتدعو إلى برنامج تربوي تطبيقي خاص بغرس القيم وتسويقها. ونحن نعني- تماما. ما نقوله، عندما نصف برنامج بعملية “التسويق”؛ لأن القيمة اليوم بحاجة إلى من يسوق لها كما تسوق الشركات التجارية كبرى سلعها، وتتفنن في تسويقها والترويج لها.

وفي هذا العمل، الذي أسميناه “تفعيل القيم وممارستها”. قمنا بتطوير منهج تعليمي تدريبي وضعته دول عدة حول العالم. وثمة مجهود مشكور انبرت له مجموعة من الدول بإشراف الأمم المتحدة، وحددت له مناهج لمراحل عمرية مختلفة.

ويأتي هذا المجهود المميز من المؤسسة العربية للقيم المجتمعية، في دولة الكويت- بتعاقدها مع مدربين دوليين من أساتذة الجامعات للعمل على تدريب طلبة السنتين الثالثة والرابعة الجامعيتين، في تخصصات معنية بالمنهج في كليات التربية والإعلام والتسويق والشريعة وعلم النفس ؛ وكذلك بإبرامها اتفاقات مع مجموعة من الجامعات العربية والغربية لإدراج هذا المنهج ضمن مقرراتها وتجدر الإشارة إلى أن تطوير المنهج شمل شقين اثنين.

الكتاب الجامع لتفعيل القيم: مسارات القيم

الشقّ الأول: هو شق نظري، نعرف فيه الطالب الجامعي إلى تقنيات غرس القيم وأساليبه وندربه وأما الشقّ الآخر، فهو شق تطبيقي عملي، يتطلب من الطالب الجامعي الانخراط مع فريق ميداني لاتباع آلية علمية، وبرامج توعوية مجتمعية لتفعيل تلك القيم. وهذا الشق التطبيقي قوامه اثنتا عشرة ساعة من التدريب العملي متعدد الوسائل، ومسار ميداني يستمر أربعة أشهر.

ومن أجل أن نؤصل لمخرجات ملموسة لمسارنا “القيمي” هذا، تعاقدنا مع أكبر شركة بحوث ميدانية في الشرق الأوسط لإجراء فحص دوري عشوائي طوال الزمن المخصص لتنفيذ أي برنامج مجتمعي، ثم تحليل بياناتها، ونشر بشفافية تامة بما يؤكد ينفي المسار العلمي الذي اتخذناه نتائجها ، أو الارتقاء بأداء مجتمعاتنا معرفيا وسلوكيا.

وإذا هي القيمة المرجو الطالب، المرسل، المرسل إيصالها إلى و”” هو المربيو” كانت “الرسالة”

إليه هو المتع لمتعد أعلى منظومات الخطاب الإعلامي، الذي يسمى المشافهة، فإن هذه المنظومة إن تبسيط “ألية غرس القيمة أو المفهوم” يحدث من خلال:التمارين التي يمارسها الطالب مع أستاذه ومع زملائه أو المنتظم في البرنامج مرشده.

أ. المتبعة في القيمة

ب- التقنية مع غرس القيم

ج. المحول هذه القيم إلى مرئيات في مثل (ملصقات)

د. منظومة الوسائل السمعية البصرية الأخرى الهدايا، مسابقات الرسم، مسابقات القصة، المقطوعة الجانب من الطرفين.

 2- ولكن هل ثمة استثارة لحواس الطالب أثناء غرس القيمة، نعم، فمن خلال حاسة البصر يعاين الموسيقية، ..الخ

القيمة في الرسم والملصقة (البوستر)، ومن خلال السمع يعاينها في المقطوعة الموسيقية، ومن خلال اللمس يعاينها في الهدايا وأدواته المدرسية، ومن خلال الممارسة يعاينها في حواره اليومي وتعامله مع أصدقائه، وكذلك يمكنه أن يحتضنها، كاحتضانه قيمة السلام من “، أو يستنشقها من خلال “المنتج خلال ممارسة تمرين الاسترخاء.

 – محفز تبني القيمة المحفزات :

3- لكن ما ؟ لا شك أن هنا مزيج مما يعود عليه نتيجة تبنيه لها، أي محفز الأنا التأقلم مع بقية الزملاء، ومحفز التوقع، والمحفز الفئوي، محفز الروح، ومحفز نستعرض هنا بالأرقام ما حققناه عملياً في غرس قيم مجتمعية،

4- من خلال دراسة ما حوته كل حملة صورة، عنوان عريض (منشيت)، معلومة رقمية، .. .

5-  إن النموذج الذي استعرضناه من خلال “تفعيل القيم وممارستها “- هو نموذج عملي تربوي، كي تبين أن صناعة الإعلام هذه من الممكن أن تكون معمرة أيضاً وفي التربية والتعليم يمكنهم أن يستفيدوا من هذه الصناعة غير المتفائلة في مناهجهم. وكذلك يمكن لعلماء الإسلام أن يستفيدوا منها في عملية تبسيط خطابهم الموجه إلى الشرائح المستهدفة فمثلاً، تنطلق من تطبيق هذه التقنية في غرس كل اسم من أسماء الله الحسنى، كاسم:

أ- “القابض الباسط”: يمكن غرس معناهما من خلال التطبيقات العلمية لهذين الاسمين في حركة الكرة الأرضية حول الشمس، وفي بسط الرزق أو قبضه وفي بسط العلم أو قبضه نتيجة لتفعيل آلية

ب- تصميم تعابير رامزة لهذا الاسم وذاك، من خلال جلسات العصف الذهني بإدارة مدرس التربية الإسلامية مثلاً.

ج- إفراد معرض لهذه الأسماء وغيرها من أسماء الله الحسنى حول موضوعات محددة، مثلاً في الإعجاز العلمي.. “المؤمن” و” السلام” و”المتين”… أو جعل كل اسم من أسماء الله الحسنى مسابقة في القصة القصيرة.

وفي السابقون السابقون” محفز آخر. إضافة إلى الروحي هو المحفز المعنوي، الذي يستثار من خلال حث رب العالمين لهؤلاء المتسابقين في طاعته، فالممارس يرغب في أن يكون مع هؤلاء.

المصدر: مؤسسة الاعلاميون العرب

الكتاب الجامع لتفعيل القيم

في كتابنا الكتاب الجامع لتفعيل القيم هذا، تم إختيار مجموعة من فصول عشرة كتب مختلفة للمؤلف، في مجال تفعيل القيم وغرسها، ليساعد الذي يرغب في الإبحار في "القيم" مجالا

تقييم الزوار كن أول المقيميين

في كتابنا الكتاب الجامع لتفعيل القيم هذا، تم إختيار مجموعة من فصول عشرة كتب مختلفة للمؤلف، في مجال تفعيل القيم وغرسها، ليساعد الذي يرغب في الإبحار في "القيم" مجالا

اترك تعليقا