شاركنا في استبيان الموقع
آخر تحديث 17/5/2021 10:22
الثلاثاء, 15 يونيو 2021
ذو القعدة 5, 1442
عدد الكتب 10236

الجمع بين وقفي هلال والخصاف

الجمع بين وقفي هلال والخصاف

الجمع بين وقفي هلال والخصاف

مشروع تحقيق المخطوطات الوقفية مشروع علمي رائد، تبنته الأمانة العامة للأوقاف، يعمل على جمع وحفظ تراث علماء الأمة وجهودهم في مجال الوقف الإسلامي وأحكامه وعلومه ودوره الحضاري، ودراسة وتحقيق المخطوطات والكتب التراثية القديمة، والتي بحثت في الوقف وعلومه وذلك حفظا للتراث العلمي المتعلق بالوقف الإسلامي، وإكمالا لمسيرة الأمانة العامة للأوقاف في خدمة الوقف وعلومه.

فالعناية بتراث علمائنا السابقين في مجال الوقف الإسلامي في العهود الإسلامية الزاهرة، وحفظ أصول كتبهم الخطية، وتوفير صور المخطوطات للدارسين والباحثين، وتحقيق المخطوطات ذات القيمة العلمية بمجال الوقف الإسلامي وطباعتها ونشرها، يعد إحياء لسنة الوقف وفقهه.

ومثل تلك الإصدارات ستخدم طلبة العلم والباحثين في هذا المجال خاصة، وفي الفقه الإسلامي عامة، كما تخدم النظار والقضاة والمفتين والهيئات ال عرشية في المؤسسات الوقفية، وطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه(، وكذلك المكتبات الإسلامية والأكاديمية المختصة في اجمل العمل الوقفي.

وهذا الكتاب الجمع بين وقفي هلال والخصاف الذي بين أيدينا هو باكورة هذا المشروع المبارك، واللبة الأولى فيه، وهو دراسة مستفيضة وتحقيق لكتاب الجمع بين وقفي هلال والخصاف، للإمام العلامة أبي محمد عبد الله بن الحسين الناصحي الحنفي، المتوفى سنة  447  رحمه الله تعالى، وقد أجاد الأخ الباحث تركي محمد حامد النصر في دراسته وتحقيقه، فجزاه الله خيرا على جهوده، كما أحسنت إدارة المعلومات والتوثيق في اختيار هذا المخطوط ليكون حجر الأساس في هذا المشروع المبارك، لما له من الأهمية.

والله نسأل أن يجعل في هذا الإصدار نفعا كبيرا للباحثين في علوم الوقف وأحكامه، ويجعله مفتاح خير وبركة على الأمة الإسلامية بإحياء سنة الوقف، إنه سبحانه بكل جميل كفيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

المصدر:الأمانة العامة للأوقاف – دولة الكويت

:

0

0 total

5
4
3
2
1

اترك تعليقا