موقع وتطبيق بطاقات الواتس آب والشبكات الاجتماعية
آخر تحديث 12/6/2017 11:35
الأحد, 22 أكتوبر 2017
صفر 2, 1439
عدد الكتب 9187

التقريب والإرشاد في أصول الفقه

التقريب والإرشاد في أصول الفقه

التقريب والإرشاد في أصول الفقه
  • التقريب والإرشاد في أصول الفقه
  • يعتبر كتاب « التقريب والإرشاد » (الصغير)، للعالم العلامة الحجة القاضي « أبي بكر محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم الباقلاني المالكي (ت403هـ) »، من أجلّ كتب الأصول، وهو مختصر لكتابيه الكبيروالأوسط. كتبه من حفظه، ثم أضاف إليه زيادات نافعة.
  • الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت
  • سنة النشر: 2015
  • عدد صفحات الكتاب: 609
  • عدد الزيارات للكتاب: 3616
  • مرات تحميل الكتاب: 461

يعتبر كتاب « التقريب والإرشاد » (الصغير)، للعالم العلامة الحجة القاضي « أبي بكر محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم الباقلاني المالكي (ت403هـ) »، من أجلّ كتب الأصول، وهو مختصر لكتابيه الكبيروالأوسط. كتبه من حفظه، ثم أضاف إليه زيادات نافعة. وهو كتاب مبسوط، وسّع فيه العبارة، وفكّ الإشارة، وبيّن الإجمال، ورفع الإشكال. وهو أكثر تداولاً من «الكبير» و«الأوسط». عدّه غير واحد: أكمل وأشمل من كتاب «الجصاص».

 كما يعتبر هذا الكتاب أول كتاب مستوعب لجميع مباحث أصول الفقه، ويمتاز عن كتاب القاضي عبد الجبار “العمد” بخلوه عن قواعد المعتزلة الأصولية، بل أن الباقلاني وجّه فيه همّه إلى إبطال قواعد المعتزلة التي لها علاقة بأصول الفقه، كالقول بالتحسين والتقبيح العقليين، ووجوب الأصلح على الله، وخلق العباد وأفعالهم وغيرها.

 إن أهمية كتاب « التقريب والإرشاد » تكمن في كون كل من جاء بعد الباقلاني من المتكلمين كان عالة عليه، وكان عليه أن يزن كتابه بذكر أقوال الباقلاني. قال الزركشي في البحر المحيط : “كتاب التقريب والإرشاد للقاضي أبي بكر هو أجل كتاب صنف في هذا العلم مطلقا”.

التقريب والإرشاد في أصول الفقه

يعتبر كتاب « التقريب والإرشاد » (الصغير)، للعالم العلامة الحجة القاضي « أبي بكر محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم الباقلاني المالكي (ت403هـ) »، من أجلّ كتب الأصول، وهو مختصر لكتابيه الكبيروالأوسط. كتبه من حفظه، ثم أضاف إليه زيادات نافعة.

تقييم الزوار كن أول المقيميين

اترك تعليقا