موقع وتطبيق بطاقات الواتس آب والشبكات الاجتماعية
آخر تحديث 9/11/2015 3:09
الأربعاء, 13 ديسمبر 2017
ربيع الأول 24, 1439
عدد الكتب 9238

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره
  • اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره
  • اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره
  • الناشر: مركز الدراسات والإعلام - دار اشبيليا
  • سنة النشر: 1418هـ- 1997م
  • عدد صفحات الكتاب: 400 صفحة
  • اصدار الكتاب: الطبعة الأولى
  • عدد زيارات الكتاب: 11502
  • عدد تحميل الكتاب: 2813
  • عدد القراءة: 2805

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

يحدثنا المؤلف في مقدمة هذا الكتاب- اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره- عن نشأة علم التفسير ومراحل تطوره وعن اتجاهات التفسير العامة، ثم يخصص الجزء الأول من مؤلفه لعرض الاختلاف في القراءات ومقايسس قبول ذلك الاختلاف والمباحث اللغوية في التفسير، ثم الناسخ والمنسوخ ومجال العقل إلى آخر تلك القضايا التفسيرية المشهورة، ثم يخصص الباب الثاني للحديث عن اختلاف مقاييس النقد في سند ومتن الرواية.

ثم يأتي الجزء الثالث للحديث عن أثر اختلاف المفسرين في العقائد، فيعرض الباحث لنشأة علم التفسير في زمن نزول الوحي القرآني، ويذكر اختلاف العلماء في مسألة هل فسر الرسول- صلى الله عليه وسلم- القرآن الكريم كله أو أكثره، مبيناً رأي الفريقين المختلفين، وأدلة كل رأي، والرد على أصحاب الرأي المخالف، ثم يستفيض في ذكر التفسير أيام الصحابة رضي الله عنهم واجتهاد الصحابة في تفسير القرآن وعلومه، نموذج لهذا التفسير هو تفسير ترجمان القرآن ابن عباس – تنوير المقباس من تفسير ابن عباس- ثم يعرض للتفسير في القرنين الثاني والثالث الهجريين، وموجز مختصر لأهداف التفسير العامة وأهم مدارس واتجاهات المفسرين. ثم يعرض للقراءات في القرآن الكريم ، وأسباب اختلاف القراءات ومنشأ هذا الخلاف، والحد في قبول القراءة أو ردها، ثم يبين المقصود بالأحرف السبع في القرآن الكريم، وتعدد أقوال العلماء المعتبرين بخصوص الأحرف السبع، وعرض أدلة كل رأي ومناقشة رأي المخالفين، ثم يرجح الباحث الرأي الراجح من وجهة نظره العلمية البحثية، ثم يبين مسألة جمع القرآن الكريم أيام أبي بكر رضي الله عنه، ثم أيام عثمان رضي الله عنه، طارحاً لتساؤل: هل مصحف عثمان رضي الله عنه – جمع على حرف واحد أم جمع على الأحرف السبعة؟ ما حكم اشتراط التواتر في قبول القراءة؟ ورأي الباحث في القراءات الشاذة، ثم يذكر الخلاف الدائر بين العلماء قديما وحديثا في البسملة، وهل البسملة آية في بداية كل سورة قرآنية، أم أنها آية في بداية سورة الفاتحة فقط، أم أنها ليست بآية قرآنية، ويسن قراءتها لافتتاح قراءة القرآن الكريم.

ثم يستفيض في ذكر الاختلاف العقدي في التفسير بين الفرق الإسلامية مثل – أهل السنة وأصحاب الحديث، المعتزلة، الشيعة – مع ذكر رأي كل منهم في المسائل العقدية الغيبية مثل (الجن، السحر، الإصابة بالعين) ورأي كل فريق والترجيح بين هذه الأقوال من وجهة نظر الباحث العلمية.

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

تقييم الزوار كن أول المقيميين

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

اترك تعليقا