موقع وتطبيق بطاقات الواتس آب والشبكات الاجتماعية
آخر تحديث 8/11/2015 3:52
الجمعة, 18 أكتوبر 2019
صفر 19, 1441
عدد الكتب 10346

اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق

اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق
  • الناشر: دار ابن الجوزي
  • سنة النشر: 1430هـ
  • عدد صفحات الكتاب: 600
  • اصدار الكتاب: الطبعة الأولى
  • عدد زيارات الكتاب: 12619
  • عدد تحميل الكتاب: 2897
  • عدد القراءة: 2714

اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق

يتعرض المؤلف في الفصل الأول من هذا البحث لخصائص السلف وأساليبهم في التفسير ومن ثم يأتي الفصل الثاني للاختلاف في بين السلف عليهم رضوان الله في التفسير وأنواع هذا الاختلاف ثم يأتي القسم الثاني من الكتاب للدراسة التطبيقية على مواطن الاختلاف أو الخلاف بين السلف في التفسير.

حيث يعرض المؤلف في الباب الأول للتعريف بفضل السلف الصالح والأحاديث الواردة في فضل السلف الصالح والقرون المفضلة ورواياتها مثل حديث ( خير الناس قرني ثم اللذين يلونهم ثم اللذين يلونهم ) وهي القرون المفضلة والمعنية بالحديث التي تناولها الباحث الدكتور محمد صالح سليمان في هذا البحث الماتع، ثم يعرض لهذه القرون وتفسيراتهم لآي القرآن الكريم وسبب اختلاف المفسرين في هذه القرون المفضلة، ونشأة الاختلاف بين هؤلاء السلف الصالح وأسباب هذا الاختلاف.

فبدأ الباحث بتعريف مفهوم السلف الصالح الذين عناهم بالبحث، وتحديد هُوية هذا السلف بأنهم أهل السنة والجماعة المنصورة، ثم تطرق إلى مفهوم التفسير وعلوم التفسير ومصطلحات التفسير والمفسرين عند السلف، وأهم أصول التفسير عند علماء أهل السنة من السلف الصالح، مفهوم الاختلاف، أسباب الاختلاف بين المفسرين، أنواع الاختلاف بين المفسرين، اختلاف التنوع، اختلاف التضاد، طرق الجمع بين الأقوال، طرق الترجيح بين الأقوال، منهج السلف الصالح في قبول الأخبار.

كما قام الباحث بتوضيح أهمية تفسير السلف الصالح وخصائصه، ومميزات تفسيرات السلف، ومنهج السلف في أصول التفسير، وأساليب التفسير عند السلف الصالح وعلماء القرون الثلاث الأُول المفضلة. كما تناول بالشرح والتحليل أساليب التفسير عند السلف مبتدأ بالتفسير اللفظي للقرآن، ومبيناً أهم نقاط القوة عند هذا الأسلوب من أسالسيب التفسير. مثنياً بذكر التفسير بالمعنى، ومناهج مفسري السلف في هذا الأسلوب من التفسير، كما يقوم بعرض أنواع التفسير بالمعني وهي (التفسير بلازم المعنى، التفسير بجزء المعنى، التفسير بالمثال الذي يوضح هذا المعنى ويبينه) كما قام المؤلف بعرض  كامل لأسلوب التفسير بالقياس وأهم مفسري السلف الصالح الذين اعتمدوا هذا الأسلوب من التفسير.

وكذلك يعرض الكتاب لألوان الاختلاف مثل اختلاف التنوع واختلاف التضاد، كما يعرض للأسباب التي توهم الاختلاف بين المفسرين، وكذلك يذكر أهم ما يميز اختلاف المفسرين على اختلاف الفقهاء، كما يستفيض المؤلف في ذكر الفرق بين الاختلاف والإجماع، مختتماً بذكر فائدة وتتمة حول الاختلاف بين المفسرين والفوائد المتعلقة به.

0

0 total

5
4
3
2
1

اترك تعليقا