شاركنا في استبيان الموقع
آخر تحديث 21/9/2021 11:48
الجمعة, 22 أكتوبر 2021
ربيع الأول 16, 1443
عدد الكتب 10231

الكشاف الجامع لأدبيات الأوقاف

الكشاف الجامع لأدبيات الأوقاف
  • الناشر: الأمانة العامة للأوقاف
  • سنة النشر: 2008
  • عدد صفحات الكتاب: 1478
  • عدد زيارات الكتاب: 257
  • عدد تحميل الكتاب: 54
  • عدد القراءة: 12

الكشاف الجامع لأدبيات الأوقاف

يعد التنظيم أحد العناصر الهامة الواجب توافرها في الأعمال الببليوجرافية بكافة أشكالها.

ودون معرفة المستفيد لأسلوب التنظيم المتبع في العمل الببليوجرافي الذي يستخدمه، فإنه دون شك يفقد قدرًا كبيرًا من الاستفادة المتوقعة.

وحيث أن طرق التنظيم تختلف من عمل ببليوجرافي إلى آخر بحسب طبيعة العمل وباختلاف نوعية مستخدميه من جانب، مع حرصنا على تحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للباحثين وتوفير عناء البحث غير المجدي عليهم من جانب آخر؛ فقد لزم وضع هذا التمهيد والإسهاب فيه؛ لإيضاح المنهج المتبع في إعداد هذا الكشاف وطريقة تنظيمه، ليكون بمثابة المفتاح والطريق الأيسر للاستخدام الأمثل. وللمزيد من التيسير أيضًا على مستخدمي هذا الكشاف، ولإزالة أي لبس أو غموض نتيجة استخدام الرموز والتقنينات الخاصة بترتيب عناصر البيانات الببليوجرافية فيه، فقد ألحقنا هذه المقدمة الفنية بالتالي:

  1. نماذج توضيحية لكل نوع من أنواع أوعية المعلومات الخاصة بالوقف التي تم تغطيتها بالكشاف؛ كالكتب والمخطوطات ومقالات الدوريات…الخ، مما ييسر على المستخدم معرفة تتابع عناصر البيانات ومعانيها في التسجيلة الببليوجرافية الخاصة بكل نوع من هذه الأنواع، علمًا بأنه ليس من الضروري أن تتوافر في كل تسجيلة نفس البيانات كما هو وارد في النموذج؛ فقد تزيد أو تقل، وقد يكون المدخل الرئيسي بالمؤلف وقد يكون بالعنوان؛ كل حسب طبيعة المادة وما يتوافر عنها من بيانات.
  2. قائمة تفصيلية بالرموز المستخدمة بالكشاف وقرين كل رمز معناه، ولمزيد من التيسير على القارئ
  3. فقد أدرجنا هذه القائمة مختصرة بذيل صفحات متن الكشاف.
  4. قائمة بالرموز المستخدمة بالمتن للدلالة على المكتبات التي يتوفر فيها العمل، وقرين كل رمز المكتبة التي يدل عليها هذا الرمز تحت الدولة التابعة لها، مع تحديد المدينة التي تتوافر فيها المكتبة متى أمكن ذلك.

المصدر: الأمانة العامة للأوقاف

:

0

0 total

5
4
3
2
1

اترك تعليقا