تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)

وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)

وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)

نبذة عن الكتاب: وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية – الانترنت- هذا الكتاب هو الجزء الأول من الرسالة البحثية العلمية التي حصل بها الباحث – إبراهيم عبد الرحيم عابد- على الدرجة العلمية( الدكتوراه) من قسم الدعوة والدراسات الإسلامية بالمعهد العالي للدعوة الاحتساب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

عدد الزيارات للكتاب: 258

مرات تحميل الكتاب: 2

وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية – الانترنت- هذا الكتاب هو الجزء الأول من الرسالة البحثية العلمية التي حصل بها الباحث – إبراهيم عبد الرحيم عابد- على الدرجة العلمية ( الدكتوراه) من قسم الدعوة والدراسات الإسلامية بالمعهد العالي للدعوة الاحتساب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية: أسباب اختيار موضوع البحث

إن المجتمعات تمر في هذا العصر في طور تغيرات تقنية واجتماعية كبيرة مردها إلى التقدم العظـيم في مجال تقنيات المعلومات الرقمية وحفظهاـ ويقصد بتقنيــات المعلومـات الرقمية ذلـك المـزيج مـن تقنيـات الإلكترونيات الدقيقة وتقنيات الحاسـوب ـ وتقنيات الاتصالات، وقد شمل تـأثير هـذا التقـدم مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمعات الحديثـة ، بـدءًا بـالأفراد ومـرورًا بالمؤسـسات والإدارات إلى مـستوى الحكومـات. ونتيجـة لـذلك فقـد تغـير نمـط معيـشة الإنسان، وتغيرت طبيعة الأعمال التي يقوم بها وكيفية القيام بها، بل تغـير نمـط وأسـلوب تفكـير الإنسان في المجتمع الحديث وتحولت المجتمعات في هذا العـصر إلى (مجتمعـات معلوماتيـة) يعتمـد اقتـصادها ورفاهية شعوبها اعتمادًا كبيرًا على تقنيات المعلومات. ولو أننا شبهنا المجتمع بالجسم البشري، فإن أهمية المعلومات في المجتمعات العصرية هـي بقـدر أهمية الدم في جسم الإنسان. والحاسوب في المجتمع الحديث ودوره في معالجة البيانـات والمعلومـات مثل القلب الذي يضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، فالحاسوب والمعلومات في المجتمع هما مثـل القلـب، لذا فقد ارتبطت حياة كثير من الناس اليوم بالحاسوب وبخاصة في العالم الغربي، فلـم يعـد الحاسوب مجرد وسيلة لتخزين المعلومات ثم استرجاعها، أو مجرد وسيلة لإجراء العمليـات الحـسابية بل تعدى ذلك ليصبح وسيلة من أهم وسائل التعلم ونشر الأفكار والترفيه والتجارة. بل لقد أصبحت الحواسيب اليوم مهيأة لاستقبال البـث التلفزيـوني وعـرض أفـلام الفيـديو والاتصال بشبكات المعلومات وأصبحت تؤدي وظيفة الناسـوخ – الفـاكس- وبعـد الانتـشار الواسع لشبكة المعلومات الدولية أصبحت الحواسيب المتصلة بالأنترنت تؤدي خدمات عظيمة بتكلفـة يـسيرة، فكان لزامًا على كل داعية إلى الله تعالى أن يستخدم هذه التقنيات والوسائل الحديثة في الدعوة إلى الله تعالى في كلتا جانبيها، سواء ما يتعلق منها بسرعة البحث عن المعلومة وتوثيقها توثيقًا علميًا دقيقًا، أو جانب نشر ما لديه من معلومات ووسائل ومهارات دعوية تصلح لأن يستفيد منها كافة المسلمين من خلال نشر هذه المعلومات على أحد المواقع الدعوية المتخصصة.

وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية: صعوبات البحث بهذا الموضوع

وقد واجه الباحث صعوبات أهمها: أولًاـ حداثة الموضوع، وقلة الدراسات السابقة فيه. ثانيًا: التطـور والتجديـد المتـسارع في الـشبكة الدوليـة ومواقعهـا، وخـدماتها وبرامجها، الأمر الذي أدى إلى أن يعيد الباحث النظر في كثير من كتاباته في بعض المواضع من البحث، وحذف بعض ما كتبه وإضافة البعض الآخر. ثالثًا:  ضعف استجابة المبحوثين في بعض قطاعات الدراسة الميدانية، وعدم فهم بعـضهم لطبيعة خدمات الشبكة. هذا وقد حرص الباحث على أن تكون المعلومات الفنية التقنية الواردة في البحث نتيجـة ممارسته الشخصية، وعدم الاكتفاء بمجرد النقل مـن الكتـب، أو المجـلات، أو المواقـع الشبكية. كما حرص الباحث على استخدام المصطلحات التقنية العربية بقدر المستطاع، واجتهـد في تعريب بعض المصطلحات التي لم يقِف على تعريب لها. حتى خرج هذا البحث بصورة يسهل على كل داعية إلى الله أن الاستفادة القصوى من الدعوة إلى تعالى عبر الانترنت والوقوف على أهم أساليبها ووسائلها.

وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية – الانترنت- هذا الكتاب هو الجزء الأول من الرسالة البحثية العلمية التي حصل بها الباحث – إبراهيم عبد الرحيم عابد- على الدرجة العلمية( الدكتوراه) من قسم الدعوة والدراسات الإسلامية بالمعهد العالي للدعوة الاحتساب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85