تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » في ظلال سيد قطب : لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري

في ظلال سيد قطب : لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري

في ظلال سيد قطب : لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري

اصدار الكتاب: الطبعة الأولى

عدد صفحات الكتاب: 140 صفحة

الناشر: دار صوت القلم العربي

سنة النشر: 1430 هـ

نبذة عن الكتاب: في ظلال سيد قطب هذا الكتاب "في ظلال سيد قطب لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري" يحاول أن يكتب شيئًا من سيرة الرجل، ويحصر مؤلفاته ما أمكن، ويشير إلى الدراسات التي قامت حوله، ويتعرف على منهجه في ظلاله، ويوضح ميزاته وخصائصه، ويبين موقفه من بعض قضايا التفسير، مما جعله موضع الثقة والقبول الحسن عند العلماء.

عدد الزيارات للكتاب: 11354

مرات تحميل الكتاب: 2967

في ظلال سيد قطب : لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري

في ظلال سيد قطب

هذا الكتاب  “في ظلال سيد قطب لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري يحاول أن يكتب شيئًا من سيرة الرجل، ويحصر مؤلفاته ما أمكن، ويشير إلى الدراسات التي قامت حوله، ويتعرف على منهجه في ظلاله، ويوضح ميزاته وخصائصه، ويبين موقفه من بعض قضايا التفسير، مما جعله موضع الثقة والقبول الحسن عند العلماء.

واقتضت طبيعة هذا الكتاب أن يأتي في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة : الفصل الأول: حول سيد قطب – رحمه الله ونفع بعلمه – حياته وأعماله، بعض أقواله نثرًا وشعرًا، ما قيل عنه، دراسات قامت حوله ، وقد عرفه المؤلف بقوله : ذلكم الأديب المفكر الذي أحدثت كتاباته ثورة هائلة في ميدان الفكر وميدان العمل الإسلامي،  فلقد تهيأت له ظروف ، وقُدرت له أ قدار جعلت منه هـذا المفكـر الكبير، وصنعت منه ذلك المفسر الملهم، وجعلت لكتابه- في ظلال القرآن – مكانة ذات بال في خريطة التجديد التفسيري في العصر الحديث، عمل في مقتبل عمره بالدرس الأدبي، فكان أديبًا عملاقًا، وناقدًا عبقريًا؛ ثم اتجه اتجاهه الإسلامي، وقد نذره القدر للعيش في ظلال القرآن، فقبع في زنزانة أصقلت روحه، ورسخت عقيدته، وتسلح فيها بالسلاح الذي ينبغي أن يتسلح به كل مفسر للقرآن الكريم. ذلكم هو سلاح التقوى.  الفصل الثاني: منهجه في الظلال ومدرسته التفسيرية التي سار عليها وامتع وابدع. الفصل الثالث: موقفه من بعض قضايا التفسير. الفصل الرابع: بعض قضايا الظلال في الميزان.

وأعلم أن سيد قطب قد قامت حوله دراسات عديدة في مجالات متنوعة، لكن يعتبر هذا الكتاب قد فتح – بما يعطيه من صورة موجزة ومتكاملة – أعين القراء على عالم سيد قطب الرحيب، وكان نافذة يطلون منها على إنتاجه وظلاله وحياته، في أسلوب سهل التناول سهل التداول، وقد بلغ هذا الكتاب ما يريد، وأصاب ما يبتغيه من إيصال هذه الصورة الذهنية عن الشيخ والمؤلَف بتلكم البساطة والسلاسة. وللقارئ أن يفهم من عنوان الكتاب أنه في رحاب الرجل من حيث حياته وأعماله، أو أنه في رحاب ظلاله، فالمعنيين أرد الكاتب، وكليهما قصد – لذا فإن هذا الكتاب يكاد يكون أشمل وأجمع ما كتب عن سيد قطب وكتابه الظلال.

في ظلال سيد قطب هذا الكتاب "في ظلال سيد قطب لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري" يحاول أن يكتب شيئًا من سيرة الرجل، ويحصر مؤلفاته ما أمكن، ويشير إلى الدراسات التي قامت حوله، ويتعرف على منهجه في ظلاله، ويوضح ميزاته وخصائصه، ويبين موقفه من بعض قضايا التفسير، مما جعله موضع الثقة والقبول الحسن عند العلماء.

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*