تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » التيسير العجيب في تفسير الغريب

التيسير العجيب في تفسير الغريب

التيسير العجيب في تفسير الغريب

اصدار الكتاب: الطبعة الأولى

عدد صفحات الكتاب: 285 صفحة

الناشر: دار الغرب الإسلامي

سنة النشر: 1994م

نبذة عن الكتاب: التيسير العجيب في تفسير الغريب : هو كتاب عبارة عن نظم عربي رائق لشرح غريب ألفاظ القرآن الكريم ومعانيها بالأبيات الشعرية، مما يسهل على طالب العلم حفظ هذا النظم ومدارسته، للشيخ العلامة البليغ – ناصر الدين أحمد بن محمد المالكي الإسكندراني المعروف عند جموع أهل العلم باسم ابن المنير. وقد حقق هذه النسخة ووقف على ...

عدد الزيارات للكتاب: 9234

مرات تحميل الكتاب: 2661

التيسير العجيب في تفسير الغريب

التيسير العجيب في تفسير الغريب : هو كتاب عبارة عن نظم عربي رائق لشرح غريب ألفاظ القرآن الكريم ومعانيها بالأبيات الشعرية، مما يسهل على طالب العلم حفظ هذا النظم ومدارسته، للشيخ العلامة البليغ – ناصر الدين أحمد بن محمد المالكي الإسكندراني المعروف عند جموع أهل العلم باسم ابن المنير.

وقد حقق هذه النسخة ووقف على أصلها وراجعها وصحح ما بها من تصحيف، مع مقارناتها بغيرها من النسخ المخطوطة لذات الكتاب فضيلة الدكتور-  سليمان ملا إبراهيم أوغلو، وقد ظهرت صنعت الدكتور أوغلو جلية في هذه الطبعة إذ يبدو ما حققه الدكتور أوغلو منقحًا مرتبًا غاية الترتيب أفاد هذه النسخة وساهم في انتشارها بين جموع طلاب علم التفسير على وجه العموم وطلاب العلم الشرعي بطريقة النظم الشعري على وجه الخصوص.

وقد بدأ  الدكتور أوغلو هذه النسخة بذكر شيء من سيرة ابن المنير المالكي، الذي كان إمام أهل زمانه في الإسكندرية وعموم ربوع الأراضي المصرية، فقد ذكر اسمه ونسبه وكنيته، ثم ذكر نشأة ابن المنير الدينية والاجتماعية والسياسية التي ساهمت بصورة كبيرة في تكوين الخصائص والسمات العلمية عند ذلك العالم الفحل من فحول التفسير وعلوم القرآن، ثم ذكر أهم مشايخه وتلامذته سواء من المالكية أو من غير المالكية، ثم أهم المناصب الإدارية والقضائية التي تولاها ابن المنير في الديار المصرية، ثم أثر كتب ابن المنير في إثراء المكتبة العربية والإسلامية – حيث يعد أحد الكتاب والمصنفين الموسوعيين في التفسير وعلومه والحديث وعلومه والتاريخ والوفيات، ثم ذكر وفاته – رحمه الله – وثناء العلماء عليه.

ونظرًا لكون ابن المنير قد عاش في القرن السابع الهجري فإن هذا العصر تحديدًا قد ازدهرت فيه مدرسة النظم الشعري للعلوم بصورة كبيرة جدا، و قد سلك ابن المنير سبيل غيره من علماء ذلك العصر فصنف كتبه ومؤلفاته بالنظم الشعري الذي يسهل حفظه واستذكاره لدا طلبة العلم الشرعي.

وقد أورد ابن المنير جميع الألفاظ الغريبة التي تحتاج إلى بيان معانيها حسب ترتيب المصحف الشريف وسوره وآياته، كما أن الصنعة الشعرية والبلاغية تبرز لكل من يطالع هذا التفسير المتميز التيسير العجيب في تفسير الغريب.

التيسير العجيب في تفسير الغريب : هو كتاب عبارة عن نظم عربي رائق لشرح غريب ألفاظ القرآن الكريم ومعانيها بالأبيات الشعرية، مما يسهل على طالب العلم حفظ هذا النظم ومدارسته، للشيخ العلامة البليغ – ناصر الدين أحمد بن محمد المالكي الإسكندراني المعروف عند جموع أهل العلم باسم ابن المنير. وقد حقق هذه النسخة ووقف على ...

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*