تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » التفسير النبوي للقرآن

التفسير النبوي للقرآن

التفسير النبوي للقرآن

اصدار الكتاب: غير متوفر

عدد صفحات الكتاب: 80 صفحة

الناشر: غير متوفر

سنة النشر: غير متوفر

نبذة عن الكتاب: التفسير النبوي للقرآن : هذا الكتاب هو دراسة مختصرة من الشيخ سلمان ابن فهد العودة، يشرح فيه الدكتور العودة أهم خصائص ومميزات التفسير النبوي للقرآن الكريم، وفق المنهج السلفي الوسطي الذي يمتاز به الشيخ – حفظه الله ونفع بعلمه - وقد أورد هذه الخصائص في خمسة أبواب على نحو ميسر يسهل تناوله لطلاب العلم وأهل الاختصاص على السواء.

عدد الزيارات للكتاب: 8433

مرات تحميل الكتاب: 2582

التفسير النبوي للقرآن

التفسير النبوي للقرآن : هذا الكتاب هو دراسة مختصرة من الشيخ سلمان ابن فهد العودة، يشرح فيه الدكتور العودة أهم خصائص ومميزات التفسير النبوي للقرآن الكريم، وفق المنهج السلفي الوسطي الذي يمتاز به الشيخ – حفظه الله ونفع بعلمه – وقد أورد هذه الخصائص في خمسة أبواب على نحو ميسر يسهل تناوله لطلاب العلم وأهل الاختصاص على السواء.

الفصل الأول بعنوان(خصائص القرآن الكريم) وقد ذكر خلالها الشيخ خصائص القرآن الكريم وهي : الحفظ – الذي تكفل الله تعالى به. ثم- الشمول والكمال – الذي يحظى به القرآن، فلم يدع الخالق عز وجل شيء مما ينفع الإنسان في الدنيا والآخرة إلا وذكر لنا منه أصلًا في كتابه العزيز. ثم – الحق المطلق – إذ لا نعرف كتاب بين أيدي الناس اليوم يمتاز أن كل ما فيه من حرف ووقف هو حق مطلق غير القرآن الكريم. لذا ولاشتمال القرآن الكريم على هذه الخصائص فهو نعمة من الباري عز وجل للمسلمين يستحق عليها الشكر الموصول والحمد المنثور.

الفصل الثاني بوبه الكاتب بعنوان(عناية الأمة بالقرآن الكريم) وقد أوضح فيه كيف تلقى الصحب الكرام هذا القرآن وما أولوه له من بالغ العناية والحفظ والتقدير، ثم عناية الصحابة بالقرآن الكريم بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، وجمع أبي بكر له في كتاب واحد، ثم جمع عثمان بن عفان، وأشهر الصحابة المعروف عنهم حفظ القرآن وتفسيره.

أما الباب الثالث فعنون ب(البلاغ النبوي للقرآن) وقد أوضح فيه الكاتب معنى البلاغ وما ورد فيه من آيات القرآن الكريم الدالة على حتمية البلاغ من رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين، حيث أن هذا البلاغ ينقسم إلى (بلاغ لفظي) أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغ كل حرف ولفظ أرسل إليه من ربه. أو (بلاغ المعاني) وقد بين الشيخ من خلال هذا النوع من البلاغ القرآني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يترك لفظًا من ألفاظ القرآن أو حكم من أحكامه إلا وبينه وفصله لأصحابه.

الفصل الرابع جاء تحت عنوان(تفسير الصحابة للقرآن) وتناول أهم الصحابة المشتغلين بتفسير القرآن الكريم ومدارسهم وتلاميذهم، كما أوضح أسباب اختلاف الصحابة في التفسير. ثم الفصل الخامس (أنواع بيان السنة للقرآن) من حيث أنه إما بيان للقرآن الكريم بالقول أو بالنص لشرح المعاني المشكلة، أو بيان استنباط واستقراء من القرآن الكريم، أو بيان للقرآن الكريم بالتقرير والفعل النبوي، أو بيان أسباب نزول القرآن الكريم وآياته

التفسير النبوي للقرآن : هذا الكتاب هو دراسة مختصرة من الشيخ سلمان ابن فهد العودة، يشرح فيه الدكتور العودة أهم خصائص ومميزات التفسير النبوي للقرآن الكريم، وفق المنهج السلفي الوسطي الذي يمتاز به الشيخ – حفظه الله ونفع بعلمه - وقد أورد هذه الخصائص في خمسة أبواب على نحو ميسر يسهل تناوله لطلاب العلم وأهل الاختصاص على السواء.

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*