تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » التفسير الموضوعي للقرآن الكريم

التفسير الموضوعي للقرآن الكريم

التفسير الموضوعي للقرآن الكريم

اصدار الكتاب: الطبعة الأولى

عدد صفحات الكتاب: 174 صفحة

الناشر: طبعة خاصة

سنة النشر: 1402هـ

نبذة عن الكتاب: التفسير الموضوعي القرآن الكريم : نوع من أنواع التفسير الذي بدأت أصوله تترسخ، ومناهجه تتضح منذ نصف قرن من الزمن، وأُقِرّ تدريسه في الجامعات، والمؤلف الذي بين أيدينا لرجلين أكاديميين أصحاب أقدام راسخة في هذا العلم وقواعد التفسير الموضوعي والتنظير له.

عدد الزيارات للكتاب: 13587

مرات تحميل الكتاب: 3330

التفسير الموضوعي للقرآن الكريم

التفسير الموضوعي للقرآن الكريم : نوع من أنواع التفسير الذي بدأت أصوله تترسخ، ومناهجه تتضح منذ نصف  قرن من الزمن، وأُقِرّ تدريسه في الجامعات، والمؤلف الذي بين أيدينا لرجلين أكاديميين أصحاب أقدام راسخة في هذا العلم وقواعد التفسير الموضوعي والتنظير له.

وقد بدأ الباحثين هذه الدراسة بذكر أنواع التفسير ومدارسه، وبيان التفسير الموضوعي ونشأته ، وزمن التدوين له، وأهم المفسرين الذين فسروا القرآن الكريم تبعًا لموضوعات آياته، والحاجة الماسّة والشديدة إلى التفسير الموضوعي لكتاب الله تعالى، حيث تذخر آيات القرآن الكريم بالموضوعات التي يحتاج المجتمع إلى أن تُبَيْن وتفسر للناس، كما قام الباحثَين بذكر مجمل ما ورد في القرآن الكريم من موضوعات، وكيف تناول القرآن الكريم هذه الموضوعات نظمًا وبيانًا، وطريقة البحث في التفسير الموضوعي لكتاب الله عز وجل.

ثم بين الباحثين كيف تناول القرآن الكريم الآيات المتعلقة بالحلال والحرام، والأحكام الفرعية وأدلتها في كتاب الله، وأسلوب القرآن الكريم الميسر السهل عند تناوله لآيات الحلال والحرام، ثم عرج الباحثين على موضوع اعتناء القرآن الكريم في العهد المكي من بعثة رسول الله صلى الله علية وسلم بأمور العقيدة والغيبيات والجنة والنار وبيان مستفيض لما أعد الله للعصاة، وما ادخر من نعيم مقيم للطائعين من المؤمنين.

وقد بين الباحثين تناول القرآن الكريم للأسرة، وكيف اهتم القرآن الكريم بتوضيح أسس العلاقة بين الزوجين، ومقومات بناء الأسرة المسلمة وحقوق كل زوج على زوجه من الطاعة وحسن المعاشرة، وحكم تعدد الزوجات والعدد الأقصى لعدد الزوجات في الإسلام، والعلاقة بين المسلم ووالديه، وفضل الوالدين على أبنائهم وحقيهما عليهم والذي قُرِن بحق الله تعالى، وحكم عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة، علاج القرآن الكريم لمشاكل الأسرة، حكم الطلاق في الإسلام وكيف تناول القرآن الكريم الطلاق في آياته البينات، وعدد مرات الطلاق في الإسلام.

كما أوضح الباحثين ما يتعلق بموضوع عصمة الأنبياء، وقد بدأ الباحثين بتعريف العصمة ثم بيان أن العصمة تكون من الشرك والكفر سواء قبل البعثة أو بعدها، العصمة من الكذب والتقول على الله أو على الناس بغير الحقّ قبل النبوية والرسالة وبعدهما، حكم العصمة من الكبائر وبيان ما وقع لبعض الأنبياء عليهم السلام من الكبائر ورد هذه الشبهات وبيان وجه حملها على محملها الصحيح، حكم العصمة من الصغائر وخرائم  المروءة، وهل يعصم الأنبياء من الصغائر؟ وحكم وقوع هذه الصغائر قبل البعثة وبعدها، والأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على عصمة الأنبياء، والرد على شبهات القائلين بعدم عصمة الأنبياء والمرسلين من بعض الفرق الإسلامية.

التفسير الموضوعي القرآن الكريم : نوع من أنواع التفسير الذي بدأت أصوله تترسخ، ومناهجه تتضح منذ نصف قرن من الزمن، وأُقِرّ تدريسه في الجامعات، والمؤلف الذي بين أيدينا لرجلين أكاديميين أصحاب أقدام راسخة في هذا العلم وقواعد التفسير الموضوعي والتنظير له.

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*