تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » التفسير الموضوعي في الرسائل العلمية

التفسير الموضوعي في الرسائل العلمية

التفسير الموضوعي في الرسائل العلمية

اصدار الكتاب: 1431/2010

عدد صفحات الكتاب: 61

الناشر: جامعة الشارقة

سنة النشر: 2010

نبذة عن الكتاب: التفسير الموضوعي في الرسائل العلمية-دراسة متخصصة تبحث في الرسائل العلمية لمادة التفسير الموضوعي بالجامعات السعودية.طالع لتعرف المزيد بالموضوع.

عدد الزيارات للكتاب: 7777

مرات تحميل الكتاب: 2126

التفسير الموضوعي في الرسائل العلمية

التفسير الموضوعي في الرسائل العلمية– هو بحث مفصل يهدف من وراءه الباحث الدكتور ناصر بن محمد المنيع إلى جمع كافة الرسائل العلمية من أبحاث لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه، والمؤلفة في باب التفسير الموضوعي للقرآن الكريم ودراسة هذه الأبحاث والرسائل العلمية دراسة تحليلية نقدية، حيث يرى الباحث أنه لازال هناك نوع من التقصير وعدم الالمام الكافي بالتفسير الموضوعي لكتاب الله رغم كثرة ما أُلف فيه من رسائل وأبحاث، ويركز الباحث في أسباب هذا القصور الذي شاب هذه الرسائل.

فيعرض الباحث لأهمية التفسير الموضوعي لكتاب الله، وأصحاب هذه المدرسة من المتقدمين، ومنهجهم العلمي في التفسير الموضوعي، وأشهر كتب التراث الإسلامي المتخصصة في التفسير الموضوعي، ثم يعرض لأهمية أختيار الموضوع المراد تفسيره، ومدى ملائمة مادة التفسير الموضوعي للبحث العلمي المتخصص، الطرق الصحيحة والعلمية لاختيار موضوع يبحث في التفسير القرآني لموضوع معين، وكيفية وضع خطة بحث علمية محكمة تناسب هذا الموضوع، الطريقة المقترحة لاخراج دراسة علمية متقنة في باب التفسير الموضوعي للقرآن الكريم.

ثم قام الباحث – حفظه الله ونفع به – بشرح وتوضيح الطرق العلمية المختلفة لجمع الآيات وتريبها المتعلقة بالموضوع القرآني، وكيفية استخلاص واستنباط ما يخدم موضوع البحث من الآيات الكريمات، وترتيب هذه الآيات سواء حسب ترتيب النزول أو ترتيبها حسب أهمية الدلالة وقوتها أو حسب الترتيب المصحفي للآيات، النقد العلمي والموضوعي لآراء المخالفين.

وصف طريقة كتابة المعلومات والاستدلالات الشرعية والمنطقية والعلمية وصياغتها بالأبحاث والرسائل العلمية، وتأثير هذه الصياغة وطريقة عرضها وسرد الموضوع في تقييم البحث العلمي وانتشاره، وأثر ذلك في الإضافات العلمية والشرعية المستخلصة من البحوث والدراسات.

تقويم المصادر العلمية المتعلقة بالبحث في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم، وكيفية وطريقة استفادة الباحث من هذه المصادر التفسيرية، جمع كافة الدراسات والأبحاث العلمية السابقة بالجامعات السعودية.

ثم ختم الباحث هذا البحث بذكر ضوابط اختيار الموضوع القرآني المراد البحث فيه، وأهم ما يميز هذا الموضوع، ويؤهله للبحث والدراسة العلمية المتخصصة وذكر أهمها :-

  1. أن يكون الموضوع القرآني مبرز لبعض مقاصد القرآن الكريم الكبرى التي اعتمدها المفسرون.
  2. أن تدل عليه عدد آيات كافية عرضت في سور متفرقة، دلالة واضحة ومباشرة.
  3. أن يكون الموضوع متناسقا ومتناغم مع واقع الأمة الإسلامية الحالي.
  4. أن يكون موافقا لميول الباحث واتجاهاته في البحث.
التفسير الموضوعي في الرسائل العلمية-دراسة متخصصة تبحث في الرسائل العلمية لمادة التفسير الموضوعي بالجامعات السعودية.طالع لتعرف المزيد بالموضوع.

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*