تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » البغوي ومنهجه في التفسير

البغوي ومنهجه في التفسير

البغوي ومنهجه في التفسير

اصدار الكتاب: الطبعة الأولى

عدد صفحات الكتاب: 225 صفحة

الناشر: مطبعة الارشاد- بغداد

سنة النشر: 1983م

نبذة عن الكتاب: البغوي ومنهجه في التفسير، أفرد الباحث هذه الدراسة القيمة لتناول تفسير(معالم التنزيل) للإمام العلم الحافظ - البغوي - لما لهذا التفسير من أثر بالغ بين كتب التفسير، حيث يعد -معالم التنزيل - من أمهات كتب التفسير بالمأثور بالمكتبة الإسلامية والعربية، وقد تناول الباحث هذه الدراسة في ثلاثة أبواب رئيسة. الباب الأول تكلم فيه عن الإمام الحافظ البغوي، الباب الثاني عن تفسيره - معالم التنزيل- والباب الثالث لأثر هذا المؤلف الطيب في علم التفسير والمكتبة الإسلامية.

عدد الزيارات للكتاب: 11147

مرات تحميل الكتاب: 2513

البغوي ومنهجه في التفسير

البغوي ومنهجه في التفسير

أفرد الباحث هذه الدراسة القيمة لتناول تفسير(معالم التنزيل) للإمام العلم الحافظ – البغوي – لما لهذا التفسير من أثر بالغ بين كتب التفسير، حيث يعد -معالم التنزيل –  من أمهات كتب التفسير بالمأثور بالمكتبة الإسلامية والعربية، وقد تناول الباحث هذه الدراسة في ثلاثة أبواب رئيسة. الباب الأول تكلم فيه عن الإمام الحافظ البغوي، الباب الثاني عن تفسيره – معالم التنزيل- والباب الثالث لأثر هذا المؤلف الطيب في علم التفسير والمكتبة الإسلامية.

وقد ذكر الباحث نسب البغوي واسمه وكنيته، ثم نشأة البغوي العلمية والدينية، وكيف أثرت هذه النشأة العلمية والدينية على منهج البغوي في التفسير، ومكان وزمان ميلاد البغوي – رحمه الله- وأهم وأشهر مشايخه في التفسير وأصوله، واللغة والأدب، والفروع، وأهم وأشهر تلاميذ البغوي، مذهب البغوي الفقهي والعقدي، تأثره بمقالات أصحاب الفرق وأهل الكلام، رحلاته في طلب العلم، ثم بين الباحث أشهر مؤلفات البغوي التفسيرية والحديثية، وختم هذا الباب بذكر شيء من سيرته وثناء العلماء عليه ثم وفاته رحمه الله.

أما الباب الثاني – وهو الباب الرئيس في هذه الدراسة – فقد خصصه الباحث للحديث عن تفسير ( معالم التنزيل) فبين منهج البغوي في تفسيره وأهم المصادر التي اعتمد عليها في تأليفه لهذا التفسير، وسبب تأليفه لهذا الكتاب، وقد اعتمد البغوي في هذا المؤلف على التفسير بالمأثور عن الصحابة والتابعين وتابعيهم – رضي الله عنهم أجمعين – وعلى خمسة أصول رئيسة هي أولاً : اعتماده على الكتاب العزيز وصحيح السنة النبوية المكرمة. ثانياً : اعتماده على المأثور في التفسير وبعده عن مدرسة أهل الرأي وأقوال أصحاب الفرق وأهل الأهواء. ثالثاً : بعده عن البدع والشذوذ بالكلية، وقلة الإسرائيليات والموضوعات في تفسيره. رابعاً : عنايته الفائقة باللغة والبيان وبلاغة الألفاظ القرآنية، كما أولى عناية خاصة بالقراءات وخصّ منها المشهور والمعروف من المقراءات. خامساً : ذكره للمسائل العقدية وأقوال أهل الفرق بإيجاز شديد، وعدم توسعه في هذا الجانب، مع بسطه قليلاً لمسائل الفروع والاختلافات الفقهية في معالم التنزيل.

كما تناول الباحث ما ورد عند البغوي من مسائل علوم القرآن في فصل مطول من هذا الباب، وذكر فيه منهج البغوي وتوجهه في المجاز في القرآن الكريم، عنايته بذكر أسباب النزول وتحريه الصحيح منها، ومعرفته التامة والجامعة للناسخ والنسوخ.

على أن الباحث قد أجرى مفاضلة وموازنة ماتعة بين معالم التنزيل وكتاب قبله – الكشف والبيان للثعالبي – وتفسير بعده – لبان التأويل في معاني التنزيل للخازن. مبيناً وشارحاً كيف استفاد البغوي من الأول ونقل عنه، وأفاد الثاني ونقل منه.

ثم ختم هذا المُؤلَف بذكر أثر معالم التنزيل في المكتبة الإسلامية وميزاته التي تفرد بها عن باقي التفاسير الأخرى.

البغوي ومنهجه في التفسير، أفرد الباحث هذه الدراسة القيمة لتناول تفسير(معالم التنزيل) للإمام العلم الحافظ - البغوي - لما لهذا التفسير من أثر بالغ بين كتب التفسير، حيث يعد -معالم التنزيل - من أمهات كتب التفسير بالمأثور بالمكتبة الإسلامية والعربية، وقد تناول الباحث هذه الدراسة في ثلاثة أبواب رئيسة. الباب الأول تكلم فيه عن الإمام الحافظ البغوي، الباب الثاني عن تفسيره - معالم التنزيل- والباب الثالث لأثر هذا المؤلف الطيب في علم التفسير والمكتبة الإسلامية.

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*