تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

عدد صفحات الكتاب: 399

الناشر: دار اشبيليا

نبذة عن الكتاب: اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره : رسالة بحثية علمية متخصصة أهمت بذكر اهم أسباب الخلاف بين المفسرين وسبب تعدد التفسيرات واختلاف الأقوال المفسرة للآية الواحدة من القرآن العظيم.

عدد الزيارات للكتاب: 13164

مرات تحميل الكتاب: 3530

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره : رسالة بحثية علمية متخصصة أهمت بذكر اهم أسباب الخلاف بين المفسرين وسبب تعدد التفسيرات واختلاف الأقوال المفسرة للآية الواحدة من القرآن العظيم.

حيث ذكر المؤلف أن أهم أسباب وقوع الخلاف بين المفسرين قديمًا وحديثًا يتمثل في : أولا : القراءات المتواترة للقرآن الكريم، واخلاف مقاييس قبول القراءة عند كل مفسر، واعتماد بعض المفسرين على قراءة متواترة تخالف أغلب ما اعتمد عليه المفسرين وهي رواية حفص. ثاني هذه الأسباب: المباحث البيانية واللغوية والنحوية، ومدى مطالعة كل مفسر وتمكنه من مفردات اللغة وتراكيبها المتعددة وأثر هذا التباين في فهم مفردات اللغة، وأثر البيئة اللغوية المحيطة بالمفسر في اختلاف التفسير. ثالث هذه الأسباب هو : دعاوى النسخ والاختلاف في الناسخ والمنسوخ، وعدم تمكن بعض المفسرين من معرفة زمن النزول أو سببه والذي يعد المبحث الرئيس في معرفة الناسخ والمنسوخ من آي القرآن. رابع هذه الأسباب العامة عند المفسرين والداعية إلى اختلافهم في تفاسيرهم هو : موقف المفسرين من القضايا العقلية وفهم هؤلاء المفسرين للمحكم والمتشابه من آي القرآن الكريم.

أما الأسباب الخاصة لاختلاف المفسرين فإن أهمها. أولًا: الاختلاف في مقاييس وقواعد الحكم على سند الروايات المفسرة لآي القرآن الكريم، ثانيها: الاختلاف في مقاييس وقواعد نقد المتن لروايات تفسير القرآن الكريم. ثالثها : الاختلاف العقدي والانتماء الفكري لكل مفسر، فتفسيرات المعتزلة تختلف عن تفسيرات الأشعرية تختلف عن تفسيرات الآخذين بمنهج السلف الصالح من المفسرين. رابعها : الانتماء المذهبي والاختلاف الفقهي فتفسيرات المالكية تختلف ولو قليلا عن تفسيرات الشافعية عن تفسيرات الظاهريين، وخصوصًا فيما يتعلق بآيات الأحكام وأدلنها التفصيلية. خامسها: الاختلاف في مصادر التشريع فيما ليس فيه نص محكم، فبعض المفسرين يقدم قول الصحابي والبعض الآخر يأخذ بالقياس أو الاستحسان أو الاستصحاب، وكلها فيما ليس فيه نص صحيح صريح.

ومن أسباب اختلاف المفسرين وآثاره على التفسير في العقائد وفيه ثلاثة مباحث المبحث الأول آثار اختلاف المفسرين في زيادة الإيمان ونقصانه، وثاني هذه الآثار: الحسن والقبح شرعًا وعقلًا. وثالث آثار اختلاف المفسرين هو: الاستثناء في الإيمان.

وقد أورد المؤلف فصلًا كاملًا للتطبيق العملي لاختلاف المفسرين أسبابه وآثاره، في تفسير آيات سورة الحج، والحكام الفقهية المستنبطة من هذه الآيات ومدى اختلاف المفسرين في تفسيراتها.

اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره : رسالة بحثية علمية متخصصة أهمت بذكر اهم أسباب الخلاف بين المفسرين وسبب تعدد التفسيرات واختلاف الأقوال المفسرة للآية الواحدة من القرآن العظيم.

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

يوجد تعليق واحد

  1. شكرا لك اخي الكريم
    بارك الله في جهودك

    والله ولي التوفيق

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*