تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » أحكام العشرة الزوجية وآدابها

أحكام العشرة الزوجية وآدابها

أحكام العشرة الزوجية وآدابها

عدد صفحات الكتاب: 235

الناشر: دار الكتاب الحديث

نبذة عن الكتاب: في هذا الكتاب يتناول المؤلف الحديث عما يتعلق بالعشرة الزوجية من أحكام وآداب، وهي كلها فيض من نبع قوله تعالى:﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف﴾(النساء: من الآية19) والكتاب محاولة للبحث عن الكيفيات الشرعية لتحقيق هذا الأمر الإلهي، لأن الشرع الذي أمر بالمعاشرة هو نفسه الشرع الذي دل على الطريق إليها، وبين ضوابطها وحماها مما قد يتسرب إليها. وقد ...

عدد الزيارات للكتاب: 7591

مرات تحميل الكتاب: 2566

أحكام العشرة الزوجية وآدابها

في هذا الكتاب يتناول المؤلف الحديث عما يتعلق بالعشرة الزوجية من أحكام وآداب، وهي كلها فيض من نبع قوله تعالى:﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف﴾(النساء: من الآية19)

والكتاب محاولة للبحث عن الكيفيات الشرعية لتحقيق هذا الأمر الإلهي، لأن الشرع الذي أمر بالمعاشرة هو نفسه الشرع الذي دل على الطريق إليها، وبين ضوابطها وحماها مما قد يتسرب إليها.

وقد تناول المؤلف فيه ثلاثة مواضيع كبرى، تكاد تحصر كل ما يتعلق بهذا الباب، كل موضوع منها خصص له فصلا خاصا، وهذه المواضيع هي:

الأسس الأخلاقية للمعاشرة الزوجية: باعتبار الأخلاق هي الأساس الذي تقوم عليه الحياة الزوجية، كما تقوم عليه حياة المسلم، وقد حاول من خلاله تبيين الطرق العملية لتحصيل هذه الأسس الأخلاقية التي تقوم عليها المعاشرة الزوجية، باعتبار الفقه مختصا بالمسائل العملية حكما وتبيينا.

متطلبات القوامة الزوجية: باعتبار القوامة هي المنظم للمسؤولية على بيت الزوجية بين الرجل والمرأة، حتى لا يطغى منهما على ما أنيط به من مسؤوليات، فيقع الانحراف في حياة الأسرة، مما يؤثر في تحقيق المقاصد الشرعية.

الضوابط الشرعية للمعاشرة الجنسية بين الزوجين: وهي من النواحي المهمة التي تبنى عليها الحياة الزوجية، ولكن ترك الفقهاء للبحث في تفاصيل هذه المسائل أوجد المجال الخصب لغيرهم ليتكلم فيها بحق أو بباطل، بحيث أصبحت مسائل هذا الباب ألصق بالأدب وغيره منها بالفقه، مع أن الفقه هو العلم الذي يبين أحكام الله لا غيره من العلوم.

في هذا الكتاب يتناول المؤلف الحديث عما يتعلق بالعشرة الزوجية من أحكام وآداب، وهي كلها فيض من نبع قوله تعالى:﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف﴾(النساء: من الآية19) والكتاب محاولة للبحث عن الكيفيات الشرعية لتحقيق هذا الأمر الإلهي، لأن الشرع الذي أمر بالمعاشرة هو نفسه الشرع الذي دل على الطريق إليها، وبين ضوابطها وحماها مما قد يتسرب إليها. وقد ...

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*