تطبيق البطاقات الدعوية هو أحد تطبيقات لجنة الدعوة الإلكترونية إحدى لجان جمعية النجاة الخيرية.
الرئيسية » عربي » أبوحيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه

أبوحيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه

أبوحيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه

اصدار الكتاب: الطبعة الأولى

عدد صفحات الكتاب: 230

الناشر: دار عمار

سنة النشر: 1418هـ- 2007م

نبذة عن الكتاب: أبوحيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه - بحث في قراءات القرآن العظيم وسندها والمتواتر والشاذ منها. اقرأ المزيد

عدد الزيارات للكتاب: 6855

مرات تحميل الكتاب: 1978

أبوحيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه

أبوحيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه

يعتبر كتاب الكاتب – دكتور أحمد خالد شكري – أبو حيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه، من أهم البحوث العلمية التي تعرضت بالشرح والعرض والتحليل لمنهج أبي حيان الأندلسي في التفسير حيث يعتبر التفسير البحر المحيط من أكبر كتب التفاسير التي عنى عناية شديدة باللغة  ودقائقها كما أنه عنى عناية خاصة بإيراد القراءات المتواترة والشاذة في تفسيره، فلا يمر أبي حيان الأندلسي على آية من آيات الكتاب العزيز إلا ويورد دقائق اللغة والبلاغة الواردة في هذه الآية ثم يعرج إلى ما ورد من قراءات في هذه الآية.

وقد اشتمل هذا الكتاب على  ثلاثة أبواب، حيث يعرض الباب الأول من كتاب  لبيئة أبي حيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وأهم أساب عنايته بالقراءات في تفسيره، كما يقوم بعرض نشأة أبي حيان الأندلسي العلمية والدينية وأهم شيوخه وتلامذته، وكذلك من تأثر بهم في تفسيره البحر المحيط، ثم يعرج هذا الباب على ما تولى من مناصب بدولة الأندلس ثم أهم مؤلفات أبي حيان الأندلسي.

ويعرض الباب الثاني من الكتاب منهج أبي حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط وأي المدارس التي انتهجها أبو حيان في تفسيره لكتاب الله عز وجل  وأهم مشايخه ومعلميه الذين تأثر بهم في تأليف تفسيرهومصادر أبي حيان التي اعتمد عليها سواء في التفسير أو اللغة أو القراءات.

ثم يعرض الباب الثالث والأخيرمن هذا الكتاب لأهم القراءات التي تعرض لها المؤلف خلال تفسيره لآيات وسور القرآن العظيم، وكذلك مصادر أبي حيان التي اعتمد عليها في ذكره لهذه القراءات وأسانيدها وكذلك القراءات المتواترة والقراءات الشاذة عند أبي حيان وتعريف القراءة الشاذة، وحكم قراءة كتاب الله بالشاذ من القراءات وحكم تعليم القراءات.

ثم يختم المؤلف من خلال هذا الباب بفصل في نقد ما ورد من أراء شاذة أو قراءات غير معروفة بكتاب أبي حيان التوحيدي البحر المحيط وسبب ذكر أبي حيان وايراده لهذه القراءات رغم شذوذها، وسند هذه القراءات وطرقها، وأهم الكتب التي وثقت لهذه القراءات.

أبوحيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وإيرادات القراءات فيه - بحث في قراءات القرآن العظيم وسندها والمتواتر والشاذ منها. اقرأ المزيد

Review Overview

User Rating: Be the first one !
85

اترك تعليق

البريد الالكتروني لا ينشر. حقول مطلوبة *

*